الفرقه الثالثه مراجعه ليلة الامتحان تطوير مناهج
المناهج وتطويرها --
1-- النقد الموجه بمفهومه التقليدى؟
ا-المنهج لا يعمل على النمو الشامل -2-اهمال حاجات وميول ومشكلات الطلاب
3-عدم مراعاة الفروق الفرديه للطلاب 4-اهمال التكوين والاتجاهات اللايجابيه للطلاب
5-اهمال توجيه سلوك الطالب 6- تعويد الطالب على السلبيه وعدم الاعتماد على النفس
7- تضخم المناهج الدراسيه 8- عدم ترابط المواد الدراسيه ببعض
9- اهمال الجانب العملى 10- ملل الطالب من الدراسه 11- تقليل شأن المعلم
-2ما هو المفهوم الحديث للمنهج؟ هو مجموعة الخبرات المربيه التة تهيئها المدرسه للطلاب سواء داخلها او خارجها بهدف مساعدتهم على النمو الشامل نمو يؤدى الى تعديل سلوكهم وتحقيق الاهداف المنشوده
-3ما اثار المفهوم الحديث على العملية التعليميه؟
1- اصبحت المدرسه وسيلة لتحقيق النمو الشامل المتكامل لشخصية الطالب
2- اصبح الطالب ايجابى نشيط مشارك 3- مراعاة الفروق الفرديه للطالبه
4- اعطاء المعلم دوره الاصلى ليصبح باحثا ن مشاكل الطالبه وحلها وتوجيهم
5- مراعاة الانشطه التعليميه نظرا للقيم التربويه 6- شمولية التقويم وتكامله
-4ما هو الهدف التعليمى ؟
هو تغير سلوكى نريد احداثه فى شخصية الطالب بعد مرروره بخبرات تربويه معينه او موقف تعليميه محدد
-6 شروط صياغة الاهداف؟
1- يرككز على الطالب 2- توافر الحد الادنى للسلوك 3-قابل للملاحظه والقياس
4- ان يصف نواتج التعلم لا انشطة التعلم 5-وضوح الصياغة اللغويه
6- ان يكون واقعيا يمكن تحقيقه 7- ان يشتمل على جوانب التعلم المختلفه
8- تدرج الاهداف مراعاة للفروق الفرديه للطلبه
5- ما مجلات الاهداف التعليميه؟
1- المجال المعرفى(اكتساب المعرفه وفهمها والتعبير عنها )
2- المجالى المهارى(ممارسة العمل بسهوله واتقان) 3- المجال الوجدانى(الاهداف الوجدنيه والنفسيه)
-6ما هى معايير اختيار المحتوى ؟
1- قيمة المحتوى 2- متصله بعملية التعلم 3- متصله بحجات المتعلم
-7عرف التعلم التعاونى؟ هواستراتيجية تدريسيه تتطلب من الطلاب العمل سويا والتفاعل فيما بينهم اثناء التعلم وتحمل المسؤليه وصولا للاهداف المحدده من قبل من المعلم تحت اشراف وتوجيه
-8مميزات التعلم التعاونى؟
1- ارتفاع محصلة الطالب والاحتفاظ بمعلومه قيمه ومترسخه فيه
2-يجد الطالب فرصه للمحاوله والخطاء دون خجل او احراج
3-ان يكون ايجابيا ويتحمل المسؤليه وان يستمتع بالتعلم
3- يكتسب القدره فى التحكم فى وقته
بالنسبه للمعلم
1- يقلل الفتره الزمنيه التى يعرض فيها الدرس ويمكنه من متابعة كثر من مجموعه بدلا من عدد الطالبه الكثير منفردا
2- يقلل بعض العمليات التحريريه للمعلم ويقلل مجهوده فى متابعة وعلاج الطالب الضعيف لانه يتاقلم مع المجموعه
-9 دور المعلم والتلميز فى التعلم التعاونى؟
الطالب --البحث وجمع المعلومات بنفسه -- انتقاء الموضوعات ذات الصله
تنشيط الخبرات السبقه وربطها بالمواقف الجديده- حث الاخرين لانجاز العمل
حل الخلافات داخل المجموعه ونشر الروح الطيبه بينهم ومساعدة الاخرين
المعلم --- تحديد الموضوع وتقسيم المجموعات وضبطها وتوجيه الطالبه ومعاونتهم اثناء الحاجه مزودا بالتغذيه الراجعه وقت الضروره ومراقبة ورصد المشاركات داخل المجموعه ثم بعض الدرس يعلق بموضوعيه وبكلام واضح لتقيم المجموعات ومكافاة المجموعات المتميزه ويشرك باقى المجموعات فى التقيم والتعليق احيانا
-10تكلم عن انواع الذكاءات اللغويه والبصريه والحركيه؟
الذكاء اللفظى اللغوى- هو قدرة الفرد على استخدام اللغه والكلمات للتعبير عن افكاره وخواطره وترجمة معلوماته فى صورة كلمات
الذكاء المكانى البصرى – هو قدرة الفرد على اداراك العالم البصرى المكانى بدقه وطريقة الربط بين العين واليد والتحكم العضلى وان يعيد انتاج الاشكال واللوان المدركه بوسائل متنوعه وتحويل الصوره الذهنيه فى العقل الى شىء مصنوع مطور ويتطلب هذا الذكاء الحساسيه للون والخط
الذكاء الجسمى الحركى – هو قدرة وكخبرة الفرد فى استعمال جسمه ككل للتعبير عن الافكار والشاعر والانطبعات والخبرات
-11ما هو دور المعلم فى النشاط المدرسى؟
1- يساعد فى اقامة علاقات سليمه بين الطلبه – يشرف على نشاط الطلبه وتوجيهم -يرتب مع الطلبه النشاط الذى سيقومون به -- يهيىء الظروف المناسبه لممارس النشاط --يبدء مع الطلبه فى وضع خط لتنفيذ النشاط ويوجههم عن التخطيط والتنفيذ ويشاركهم فى التقويم البنائى ويحترم اراء المجموعه ومقترحاتهم
-12ما هى مجالات النشاط المدرسى؟
1- الندوات 2- المناظرات 3-الاذاعه المدرسيه والصحافه المدرسيه 4- الرحلات التعليميه والجماعه الادبيه
-13 عرف المنهج المحورى؟
هو دراسه عامه تقدم الخبرات التربويه المشتركه لجميع المتعلمين فى شكل منظم ومتكامل وتساعدهم على الاندماج ومواجهة المشكلات ليتحقق اقصى درجه من النمو الذى تمكنه من قدرته واستعداداته وميوله الخاصه
مميزات المنهج المحورى
ارتباط الماده الدراسيه بالحياه سوء المنزل والمدرسه والمجتمع --الطريقه المستخدمه هى حل المشاكل له انعكاسات ايجابيه على عملية التعليم يراعى الفروق الفرديه بين الطلبه ---زيادة العلاقات الاجتماعيه بين المتعلمين ويتعلم الطالب كيفية التفكير الجماعى واكتساب مهارات اجتماعيه وقيم
عيوب المنهج المحورى يشتمل على موضوعات كثيره يندر ان يلم بها معلم واحد -- يحتاج الى تخطيط وتنسيق كبير --- صعوبة اعداد الجدول الدراسى الذى يحتاج اليه الجانب العام للمنهج المحورى
-14ما هى دواعى تطوير المناهج؟
سوء وقصور المناهج الحاليه -- التغيرات التى طرات فى جميع المجالات -التبؤ بحجات واتجاهات الفرد والمجتمع فى المستقبل -- المقارنه بأنظمه اكثر تقدما
-15 ما هى خطوات التطوير (تطوير المناهج)؟
1-تحديد استرتيجيه للتعليم 2- دراسة الواقع الحالى على ضوء الاستراتيجيه المرسومه 3- وضع خطط التطوير 4-التخطيط التفصيلى لجوانب المنهج المختلفه 5—تجريب المنهج المقترح قبل تعميمه 6-الاستعداد للتنفيذ 7- تنفيذ النهج ومتابعته